Hukum mendengar Suara Wanita & Salam Lelaki Ajnaby Kepada Yang Bukan Mahram

Assalamualaikum.wr.wb Setiap Muslim itu mempunyai hak dan kewajiban. Yang salah satu diantaranya adalah menjawab salam. Yang kadang jad...

Assalamualaikum.wr.wb
Setiap Muslim itu mempunyai hak dan kewajiban. Yang salah satu
diantaranya adalah menjawab
salam. Yang kadang jadi pertanyaan,Bagaimanakah hukumnya menjawab salam, jika salam itu datang dari ajnaby/
ajnabiyah ?
Koleksi DVD islamy-detail kik disini

################

Wa'alykumsalam.wr.wb.

Harom bagi seorang lelaki
memberi salam kepada wanita non mahram, jika wanita tersebut masih muda,cantik wajahnya dan khawatir tergoda dengan wanita
tersebut ( jw : nyahwati ). Jika
wanita tadi diberi salam, maka
ia tidak perlu membalasnya.

Begitu pula wanita tersebut tidak boleh mendahului memberi salam pada si pria tadi. Jika wanita tersebut memberi salam, maka
dimakruhkan menjawabnya.Sedangkan jika wanita tersebut sudah tua renta dan tidak khawatir
tergoda dengannya, maka boleh mengucapkan salam padanya. Dan jika diberi salam, wanita tersebut wajib menjawabnya.

Hukum diatas berlaku jika memang lelaki dan wanita
tersebut sama-sama sendirian,
Adapun jika ada sekelompok wanita yang diberi salam oleh
seorang pria atau ada sekelompok pria diberi salam oleh seorang wanita, maka hal tersebut diperbolehkan selama tidak dikhawatirkan fitnah diantara mereka.

Sebagaimana terdapat riwayat dari Abu Daud dari Asma’ binti Yazid, ia
berkata :


ﻣَﺮَّ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻰُّ-ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-ﻓِﻰ ﻧِﺴْﻮَﺓٍ ﻓَﺴَﻠَّﻢَ
ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ

“Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam pernah melewati kami para wanita, lalu memberi salam pada kami.” (HR. Abu Daud,).

………………………………
Yang dimaksud dengan fitnah yaitu : zina dan pendahuluan-pendahuluannya seperti melihat, kholwah, memegang dan lain-lain.

Referensi :


1. Al Adzkar, Hal : 263
2. Roudlotut Tholibin, Juz : 10
Hal : 229-230
3. Tuhfatul Muhtaj, Juz : 9
Hal : 223
4. I’anatut Tholibin, Juz : 4 Hal :
212
5. Fatawi Kubro, Juz : 2 Hal :
252

Ibarot :

Al Adzkar, Hal : 263



ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻻ
ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ:ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﺃﻭ
ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ، ﻓﻬﻲ
ﻣﻌﻪ ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ،
ﻓﻴﺴﺘﺤﺐ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻳﺠﺐ
ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ،
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻳﺨﺎﻑ
ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ، ﻟﻢ
ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺭﺩ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ، ﻭﻟﻢ
ﺗﺴﻠﻢ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ، ﻓﺈﻥ
ﺳﻠﻤﺖ ، ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺟﻮﺍﺑﺎ ،
ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻬﺎ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻻ ﻳﻔﺘﺘﻦ ﺑﻬﺎ ، ﺟﺎﺯ ﺃﻥ
ﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ ، ﻓﻴﺴﻠﻢ
ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺟﻤﻌﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ،
ﻓﺴﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ
ﺟﺎﺯ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ
ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻓﺘﻨﺔ.ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀَ ﺑﻨﺖ ﻳﺰﻳﺪَ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ" :ﻣﺮَّ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﺴﻮﺓ ﻓﺴﻠَّﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ
"ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ:ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻟﻔﻆ ﺭﻭﺍﻳﺔ
ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ

Roudlotut Tholibin, Juz : 10
Hal : 229-230


ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ:ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﻋﻜﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺯﻭﺟﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ،
ﺟﺎﺯ ﻭﻭﺟﺐ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺇﻻ
ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ
ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ.
ﻗﻠﺖ:ﻭﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﻛﺰﻭﺟﺘﻪ،
ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﺟﺎﺯ، ﻧﺎﻗﺺ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ
ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ، ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ:ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﺷﺎﺑﺔ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﻟﻮ
ﺳﻠﻤﺖ، ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ،
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ، ﻓﺴﻠﻢ
ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺟﺎﺯ، ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

Tuhfatul Muhtaj, Juz : 9 Hal :
223

ﻭﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻲ:ﻣﺴﻨﻮﻥ ﺳﻼﻡ
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﻣﺤﺮﻡ
ﺃﻭ ﺳﻴﺪ ﺃﻭ ﺯﻭﺝ، ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻠﻰ
ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻭﻫﻲ ﻋﺠﻮﺯ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻰ،
ﻭﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺭﺩ
ﺳﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺃﻣﺎ ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ ﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻴﺤﺮﻡ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﺩ ﺳﻼﻡ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻭﻣﺜﻠﻪ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺅﻩ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺭﺩ ﺳﻼﻣﻬﺎ
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺅﻩ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺃﻥ
ﺭﺩﻫﺎ ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺀﻫﺎ ﻳﻄﻤﻌﻪ ﻓﻴﻬﺎ
ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ ﻭﺭﺩﻩ،
ﻭﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻛﺎﻣﺮﺃﺓ
ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺮﺟﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻓﻜﺬﺍ ﻫﻨﺎ.
ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﻧﺴﻮﺓ
ﻭﺟﺐ ﺭﺩ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﺨﺸﻰ
ﻓﺘﻨﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺣﻠﺖ
ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻣﺮﺃﺗﻴﻦ

I’anatut Tholibin, Juz : 4 Hal :
212

ﻗﻮﻟﻪ:ﺳﻼﻡ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ(ﺃﻱ
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺴﻨﻮﻥ).ﻗﻮﻟﻪ:ﺃﻭ ﻧﺤﻮ
ﻣﺤﺮﻡ(ﺑﺎﻟﺠﺮ ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ
ﺍﻣﺮﺃﺓ:ﺃﻱ ﺳﻼﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ
ﻣﺤﺮﻡ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺣﺬﻑ ﻟﻔﻆ
ﻧﺤﻮ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﺍﻧﺪﺭﺝ ﺗﺤﺘﻪ ﺻﺮﺡ
ﺑﻪ ﺑﻌﺪ).ﻗﻮﻟﻪ:ﺃﻭ ﺳﻴﺪ ﺃﻭ ﺯﻭﺝ(
ﺃﻱ ﺃﻭ ﺳﻼﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ.
)ﻗﻮﻟﻪ:ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻨﺒﻲ(ﺃﻱ
ﻭﻛﺬﺍ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ،
ﺳﻼﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﺃﺟﻨﺒﻲ،
ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺠﻮﺯ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻲ.
)ﻗﻮﻟﻪ:ﻭﻳﻠﺰﻣﻬﺎ(ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ.
)ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ(ﺃﻱ
ﺻﻮﺭﺓ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻻ
ﺗﺸﺘﻬﻲ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﺭﺩ ﺳﻼﻡ
ﺍﻟﺮﺟﻞ(ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻋﺠﻮﺯ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻲ،
ﻟﺰﻣﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﻻﻥ ﺳﻼﻣﻪ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺴﻨﻮﻥ ﻛﺴﻼﻣﻬﺎ
ﻋﻠﻴﻪ).ﺃﻣﺎ ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ ﺇﻟﺦ(
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻗﻮﻟﻪ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻲ.
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ:ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻨﺪ
ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺑﺸﺮﻭﻁ
ﺃﺭﺑﻌﺔ:ﻛﻮﻥ ﺍﻻﻧﺜﻰ ﻭﺣﺪﻫﺎ،
ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ، ﻭﻛﻮﻥ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ:
ﻛﺎﻟﺰﻭﺟﻴﺔ).ﻗﻮﻟﻪ:ﻭﻣﺜﻠﻪ(ﺃﻱ
ﻭﻣﺜﻞ ﺍﻟﺮﺩ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺅﻩ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺣﺮﺍﻡ.
)ﻗﻮﻟﻪ:ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺭﺩ ﺳﻼﻣﻬﺎ(ﺃﻱ
ﻳﻜﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺟﻨﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ
ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﺸﺘﻬﺎﺓ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﻣﺜﻠﻪ(ﺃﻱ ﺍﻟﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ،
ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
)ﻗﻮﻟﻪ:ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ(ﺃﻱ ﺑﻴﻦ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﺎ ﻭﺭﺩﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﺣﺮﻣﺎ،
ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺩﻩ ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ ﺣﻴﺚ
ﻛﺮﻫﺎ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﺃﻥ ﺭﺩﻫﺎ(ﺃﻱ
ﺍﻻﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﻬﺎﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺟﻨﺒﻲ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺀﻫﺎ(ﺃﻱ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ.
)ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﻳﻄﻤﻌﻪ ﻟﻄﻤﻌﻪ
ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ(ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻧﺴﺦ
ﺍﻟﺨﻂ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﻟﻔﻈﺔ ﻟﻄﻤﻌﻪ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ، ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺗﻌﻠﻴﻞ
ﺍﻟﺸﺊ ﺑﻨﻔﺴﻪ.ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﻥ ﻛﻼ
ﻣﻦ ﺭﺩﻫﺎ ﺳﻼﻡ ﺍﻻﺟﻨﺒﻲ، ﺃﻭ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻳﻄﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺟﻨﺒﻲ ﻓﻴﻬﺎ
ﻃﻤﻌﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻃﻤﻌﻪ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺑﺮﺩﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺃﻭ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﺎ ﺑﻪ(.ﻗﻮﻟﻪ:ﺑﺨﻼﻑ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ ﻭﺭﺩﻩ(ﺃﻱ ﻓﻼ ﻳﻄﻤﻌﻪ
ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ.
)ﻗﻮﻟﻪ:ﻗﺎﻟﻪ ﺷﻴﺨﻨﺎ(ﺃﻱ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻲ
ﻣﺴﻨﻮﻥ، ﻻ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻓﻘﻂ، ﻭﺇﻥ
ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻛﻤﺎ
ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺭﺓ
ﺷﻴﺨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ).ﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ(ﺃﻱ ﺃﺟﻨﺒﻲ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:
ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﻧﺴﻮﺓ(ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ
ﺇﺿﺎﻓﻲ ﺃﻭ ﺗﻮﺻﻴﻔﻲ).ﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﺟﺐ ﺇﻟﺦ(ﺟﻮﺍﺏ ﻟﻮ،)ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﺭﺩ
ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ(ﻓﻠﻮ ﺭﺩﺩﻥ ﻛﻠﻬﻦ ﺟﺎﺯ
ﻭﺃﺛﺒﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻔﺮﺽ،
ﻓﺎﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﺈﺣﺪﺍﻫﻦ ﻟﻴﺲ
ﺑﻤﺘﻌﻴﻦ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ:ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻱ
ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﺃﻭ
ﻋﺠﻮﺯ، ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ،
ﺑﻞ ﻳﻨﺪﺏ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺑﻪ ﻣﻨﻬﻦ
ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻦ ﻭﻋﻜﺴﻪ.
ﺍﻩ).ﻗﻮﻟﻪ:ﺇﺫ ﻻ ﻳﺨﺸﻰ ﻓﺘﻨﺔ
ﺣﻴﻨﺌﺬ(ﺃﻱ ﺣﻴﻦ ﺇﺫ ﻛﻦ ﺟﻤﻌﺎ،
ﻭﻫﻮ ﻋﻠﺔ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺮﺩ).ﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ(ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ).ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﻓﺎﻟﺮﺩ ﻓﺮﺽ
ﻋﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ(ﺃﻱ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﻠﻔﺎ).ﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﺦ(ﻏﺎﻳﺔ
ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ

Fatawi Kubro, Juz : 2 Hal : 252

ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻔﺘﻨﺔ–ﺍﻟﺰﻧﺎ
ﻭﻣﻘﺪﻣﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ
ﺇﻩ


More artikel:

Kata kunci:

Suara wanita, hukum ngobrol dengan wanita, suara wanita dalam hp, Auratkah suara cewek.




Related

Konsultasi 4220664014430670574

Posting Komentar

KOMENTAR SPAM, SARA, TITIP DAGANGAN, NGAJAK DISKUSI TANPA DALIL MU'TABAR, DISKUSI DENGAN ILMU COPAS . KAMI DELET
*****************************************
Cara isi Komentar:

1. Klik select profile -->> pilih Name/URL.
2. Isi nama Anda dan isi URL dengan alamat Facebook Anda/ kosongkan saja.
3. Klik Lanjutkan.
4. Ketik komentar anda dan klik PUBLISH.
5. Bagi yang belum bisa berkomentar dengan HTML,silahkan klik disini.
6. Komentar yang kurang sopan,Spam/SARA otomatis akan kami hapus.
7. Karna banyaknya komentar spam, maka moderasi & verifikasi captcha kami aktifkan.

Terimakasih atas kunjungan Anda.

Admin www.zonaislam.net

emo-but-icon

item